قرية الحرية

قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر 13401710

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قرية الحرية

قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر 13401710

قرية الحرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع قرية الحرية الالكتروني لكل ما هو جديد

.

تصويت

ما تقيمك للمنتدى

 
 
 
 

استعرض النتائج



قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر Dd10

لعبة x or o



قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر 166

.: عدد زوار المنتدى :.


    قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر

    عمار
    عمار
    مشرف
    مشرف


    سوريا

    المدينة : قرية الحرية

    ذكر عدد المساهمات : 970

    نقاط : 29161

    العمل/الترفيه : الشطرنج

    قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر Empty قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر

    مُساهمة من طرف عمار 2011-08-05, 10:07 pm

    قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر 558191901

    قتصاد>>أكثر من 4 مليارات ليرة حجم الإنفاق الاستثماري للمواصلات الطرقية خلال 6 أشهر 20110802-163723_h361894

    بين تقرير تتبع الخطة الاستثمارية للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية أن الإنفاق المالي الاستثماري لمشاريع المؤسسة وصل لغاية النصف الأول من العام الجاري إلى 018366ر4 مليارات ليرة سورية بنسبة إنجاز وصلت إلى حوالي 37 بالمئة من أصل المبلغ المخصص للخطة الاستثمارية لعام 2011 والبالغ 11 مليار ليرة سورية.

    وتوزع الإنفاق على كل من الموارد المحلية التي بلغ فيها 914ر3 مليارات وبنسبة تنفيذ تصل إلى 6ر36 من الاعتمادات الأساسية لهذه الموارد والبالغة 7ر10مليارات بينما وصلت نسبة إنجاز الموارد الخارجية إلى 2ر52 بالمئة من أصل الاعتمادات الأساسية المخصصة لها والبالغة 300 مليون ليرة.

    أما نسبة إنجاز الإنفاق الاستثماري لمشاريع الاستبدال والتجديد فبين التقرير أنها وصلت إلى 33 بالمئة من إجمالي الاعتماد الأساسي المحدد لها والبالغ 855ر2 مليار في حين بلغت نسبة الإنفاق للمشاريع المنقولة 3ر43 بالمئة من أصل الاعتماد الأساسي المخصص لها والبالغ 0938ر7 مليارات ليرة سورية.

    وحول العقود التي أبرمتها المؤسسة فقد وصل عددها إلى 170 عقداً منها 115 للصيانة بقيمة 3 مليارات و 500 مليون ل.س و25 للتنفيذ بقيمة 5 مليارات ونصف بينما وصلت قيمة عقود هندسة المرور إلى 578 مليون ل.س والدراسات إلى 80 مليون ل.س.

    وفيما يخص توزع العقود المبرمة على القطاعين العام والخاص فقد حصلت شركات القطاع العام على إجمالي عقود تصل قيمتها الى 6 مليارات و 54 مليون ل.س بينما حظي القطاع الخاص بعقود تصل قيمتها الى 4 مليارات ل.س.

    ووصلت القيمة الإجمالية لعقود هندسة المرور و السلامة الطرقية إلى 578 مليونا موزعة على 34 عقداً تتعلق بتنفيذ الرامات الطرقية ومانعات الإبهار ومحددات الجوانب والمسامير العاكسة وأعمال الدهان الطرقي إضافة للإشارات الطرقية والتحذيرية.

    كما أوضح التقرير أن المؤسسة تقوم حاليا بمتابعة أعمالها بتحسين المنافذ الحدودية وتنفيذ محاور طرق حدودية جديدة نظراً لأهميتها وذلك في محافظات حلب والسويداء والرقة وحمص والحسكة وريف دمشق إضافة إلى أنه من المخطط في ضوء الإمكانات المتاحة البدء بتنفيذ الطريق الحدودي من المثلث السوري العراقي الأردني حتى 22كم جنوب قرية الزلف وبطول 150 كم ضمن محافظة ريف دمشق وبقيمة تقديرية تبلغ 248 مليون ليرة سورية.

    ومن المخطط أيضا توسيع المدخل الحدودي عند جديدة يابوس وصيانة الموقع بكلفة تقديرية تصل الى 22مليون ليرة والبدء بتنفيذ الطرق الحدودية للأقسام الباقية ضمن محافظة ريف دمشق وبقيمة تقديرية تصل إلى 141 مليون ليرة وبطول 71 كم موزعة على عدة أقسام يمتد أحدها من محطة تشرين الحرارية تل دكوة تل الحصي وطوله 16 كم والثاني من تل أصفر بطول 15 كم والثالث من أم ضبيب تل النهدين خربة القصب بطول 25كم والرابع من رسم أم كويع وحتى رسم غبار بطول 12كم.

    وفي محافظة السويداء تمت صيانة الطريق الحدودي الممتد من منطقة الطبريات حتى الحدود التنظيمية لمحافظة السويداء بطول 72 كم وفي طرطوس يتم تنفيذ الطريق الحدودي الممتد من المنطار حتى الحدود اللبنانية بطول 13 كم وفي حمص من المخطط أن يتم التعاقد على تنفيذ الطريق الحدودي التنف الحدود العراقية بقيمة 344 مليون ليرة سورية وتنفيذ طريق شنشار الحدود اللبنانية بكلفة 3ر961 مليون ليرة.

    أما فيما يخص الطرق الحدودية السورية الأردنية فيتم حالياً إعداد الدراسة والإضبارة التنفيذية لمشروع الطريق الحدودي مع العراق والأردن بطول 165 كم مع وحدة الاستشاريين الجامعيين كما تتم متابعة تنفيذ مشروع طريق المنطقة الحرة السورية الحدود الأردنية بكلفة 8ر108 ملايين ليرة.

    وحول الطرق الحدودية مع تركيا فقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الربط بين البوابة الحدودية وطريق تل أبيض الرقة بطول 75ر3 كم ويتم حالياً تعديل الدراسة الخاصة بمنفذ نصيبين نتيجة تغيير موقع المنفذ ومن المقرر أن يتم تنفيذ التحويلة بكلفة تقديرية 400 مليون ليرة سورية العام الحالي إضافة إلى أنه تم إدراج مشروع تطوير طريق إدلب باب الهوى بطول 30 كم في خطة المؤسسة للعام الجاري وهو قيد الإعلان لتنفيذ 16 كم منه.

    كما تم تنفيذ مرحلتين من طريق حلب اعزاز السلامة وتم التعاقد لتنفيذ المرحلة الثالثة بطول 16كم وبقيمة 527 مليون وتتخذ حاليا الإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذ العقد الخاص بصيانة الطرق والساحات في مركز باب الهوى الحدودي وكذلك تجري أعمال تحسين طريق اللاذقية كسب بطول 53 كم حيث شارف على الانتهاء إضافة إلى أنه تم الانتهاء من تحويلة الشيخ عياش على طريق طرطوس للقسم السوري بكلفة 400 مليون ليرة وإنجاز ستة جسور تفريعية على التحويلة باتجاه لبنان وتحسين طريق الدبوسية وتعريضه وتنفيذ جسر عليه وإيجاد ساحة للشاحنات ضمن الأراضي السورية.

    وتتابع المؤسسة خطتها لتطوير شبكة الطرق المركزية من خلال اتخاذ عدة إجراءات لجعل الأوتوسترادات حرة وإنشاء عقد طرقية وجسور للمشاة وتقاطعات على مستوى واحد وتقاطعات على عدة مستويات إضافة إلى إيجاد فتحات وحارات للالتفاف على المحاور الرئيسية وإنشاء طرق تخديمية من الطرفين وتخطيط الطرق الجديدة بعيدا عن التجمعات السكانية واستكمال حواجز الأمان الوسطية حيث يتم العمل على تنفيذ الخطوات اللازمة لجعل الأوتوسترادات حرة ومحمية من الأطراف والوسط كتركيب سياجات حماية من الطرفين حيث كانت الخطوة الأولى في هذا المجال تركيب سياج حماية لتحويلة حمص بطول 24 كم إضافة لاستملاك الأراضي بجانب الطرق وتحديد مقدار رجوع واجهات الأبنية التي تشيد على جوانب الطرق وإنجاز كود سوري لأعمال الطرق والجسور وكذلك تأهيل وتطوير وتوسيع وتنفيذ الطرق المركزية القائمة بما فيها الأوتوسترادات والوصلات الطرقية الدولية.

    أما عن أهم المشاريع الحيوية التي تقوم بها المؤسسة فيتم حالياً متابعة تنفيذ الطريق السريع أريحا اللاذقية بطول 98 كم والذي يتألف من أربع حارات ويضم 76 جسراً منها 15 عقدة إضافة إلى أعمال صناعية أخرى كمعابر سفلية للمشاة والسيارات وعددها 53 معبراً وعبارات لتصريف المياه وعددها 260 ومن المقرر إنجازه العام الجاري.

    ويتم تنفيذ فرع ثان لطريق دمشق السويداء مؤلف من ثلاث مراحل الأولى بطول30 كم من نجها حتى براق والثانية بطول 145ر39 كم من براق إلى سليم والثالثة بطول 21 كم من السويداء وحتى الحدود الأردنية وقد تم توقيف العمل ريثما يتخذ قرار إقامة المركز الحدودي قرب قرية العانات وسيتم استلام كامل المشروع من دمشق حتى السويداء قبل نهاية هذا العام.

    كما تقوم المؤسسة بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء محاور طرقية جديدة وفق نظام البناء والتشغيل والإعادة بي او تي واعتماد هذا النظام في إنشاء عدة طرق واستثمارها ومن أهمها محور يمتد من الحدود التركية حتى الحدود الأردنية وفق المسار.. باب الهوى حلب حماة حمص دمشق الحدود الأردنية بطول حوالي 432 كم أوتوستراد وبتكلفة أولية تقدر ب50 مليار ليرة سورية ومحور طرطوس التنف الحدود العراقية وفق المسار طرطوس حمص البصيري التنف الحدود العراقية بطول حوالي 351 كم من الدرجة الأولى وبتكلفة أولية تقدر ب684ر30 مليار ليرة سورية.

    وتم الإعلان عن التأهيل المسبق للشركات الاستثمارية التي ترغب في تنفيذ هذين المشروعين حيث تقدمت 9 شركات عالمية ويتم حاليا اتخاذ إجراءات التعاقد مع استشاري تعاقدي للمساهمة في تأهيل الشركات وإعداد إضبارة التعاقد والإشراف عليها.

    ومن المشاريع التي تنوي المؤسسة تنفيذها تحويلة دمشق الكبرى وهي محلق دائري بأربع حارات بطول 110 كم وقد تم إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للتحويلة من قبل شركات عالمية متخصصة.

    أما مشروع الربط الشمولي للمدينة الصناعية بعدرا مع اتوستراد دمشق حمص فقد تم بخصوصه التعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للطرق والجسور بقيمة 900ر452 مليون ليرة سورية ومع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بموجب العقد 81 لعام 2010 بقيمة 193ر651 مليون ليرة سورية.

    ووضعت المؤسسة ضمن أولويات خطتها الحفاظ على الشبكة الطرقية وصيانتها ومراقبة الحمولات المحورية وتحقيق السلامة المرورية حيث تم تشكيل لجنة مشتركة مع إدارة المرور من أجل تحديد السرعات على الطرق المركزية بشكل مدروس وعملي وفقا للمواصفات الهندسية وتم تركيب حواجز الأمان في معظم المناطق الخطرة والإشارات المرورية إضافة إلى زرع آلاف الإشارات الطرقية والدلالات التحذيرية في كافة المحافظات وتركيب الأكف والمسامير العاكسة في الأماكن الخطرة والمفارق ومتابعة الحفاظ على جاهزية القبابين الموزعة على مراكز المراقبة واستمرار التنسيق مع إدارة الجمارك والمرور لضبط الحمولات الشاذة ومراقبتها.

    وقامت المؤسسة برصد اعتماد خاص لتدريب وتأهيل كافة العناصر العاملة فيها وبفروعها بالمحافظات لرفع مستواهم في مجال عملهم واختصاصهم وفق برامج عمل مدروسة حيث يتم إجراء دورات في اللغات والمعلوماتية بشكل متواصل إضافة إلى متابعة التنسيق واتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يخص التدريب الخارجي لإيفاد مهندسين مهتمين بالتطور العلمي لإتباع دورات خارجية وحضور مؤتمرات عالمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-23, 9:56 am