قرية الحرية

الفرق بين صلاة التراويح والقيام 13401710

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قرية الحرية

الفرق بين صلاة التراويح والقيام 13401710

قرية الحرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع قرية الحرية الالكتروني لكل ما هو جديد

.

تصويت

ما تقيمك للمنتدى
الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_rcap53%الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_lcap 53% [ 149 ]
الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_rcap17%الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_lcap 17% [ 47 ]
الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_rcap13%الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_lcap 13% [ 35 ]
الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_rcap17%الفرق بين صلاة التراويح والقيام Vote_lcap 17% [ 48 ]

مجموع عدد الأصوات : 279



الفرق بين صلاة التراويح والقيام Dd10

لعبة x or o



الفرق بين صلاة التراويح والقيام 166

.: عدد زوار المنتدى :.


    الفرق بين صلاة التراويح والقيام

    عمار
    عمار
    مشرف
    مشرف


    سوريا

    المدينة : قرية الحرية

    ذكر عدد المساهمات : 970

    نقاط : 29156

    العمل/الترفيه : الشطرنج

    الفرق بين صلاة التراويح والقيام Empty الفرق بين صلاة التراويح والقيام

    مُساهمة من طرف عمار 2011-08-12, 12:24 pm

    الفرق بين صلاة التراويح والقيام




    ماالفرق
    بين صلاة التراويح والقيام؟ وما الدليل على تخصيص القيام بالعشر الأواخر؟
    وهل من دليل على تخصيص القيام بتطويل القراءة والركوع والسجود؟





    الجواب الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.



    فصلاة التراويح هي قيام رمضان
    بما تقدّم، ولكن طول القيام في العشر الأواخر يسمى بالقيام، وفي الصحيحين
    عن عائشة -رضي الله عنهما- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    "إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله".


    قال ابن رجب في اللطائف:

    يُحتمل أن المراد إحياء الليل كله، وقد روي من وجهٍ فيه ضعف بلفظ:
    "وأحيا الليل كله، وفي المسند عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم، يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمر وشد المئزر".


    وخرج أبو نعيم بإسناد فيه ضعف
    عن أنس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا شهد رمضان قام ونام، فإذا
    كان أربعاً وعشرين لم يذق غمضاً اهـ.



    وقال -أيضاً- في معنى شدّ المئزر:

    والصحيح أن المراد اعتزاله
    للنساء ... وقد ورد ذلك صريحاً من حديث عائشة وأنس، وورد تفسيره بأنه لم
    يأو إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان، وفي حديث أنس: وطوى فراشه، واعتزل النساء.






    ومن هذه الأحاديث يُعلم سبب
    تخصيص ليالي العشر الأواخر بالقيام، فإن ظاهر هذه الأحاديث أنه يقوم الليل
    كله بالصلاة والقراءة، ولا شك أن ذلك يستدعي طول القيام والركوع والسجود



    وقد ذُكر في المناهل الحسان عن الأعرج، قال:

    ما أدركنا الناس إلا وهم
    يلعنون الكفرة في رمضان، وكان القارئ يقرأ سورة البقرة في ثمان ركعات، وإذا
    قام بها في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفّف.



    وعن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه، قال:

    كنّا ننصرف في رمضان من القيام، فنستعجل الخدم بالطعام، مخافة فوت السحور.



    وسبق في حديث السائب أن القارئ
    يقرأ بالمئين، حتى كانوا يعتمدون على العصي، فما كانوا ينصرفون إلا في
    فروع الفجر، وروى مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله، صلى
    الله عليه وسلم:

    "أفضل الصلاة طول القنوت"


    أي طول القيام، وروى مسلم -أيضاً- عن حذيفة، قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت:

    يركع
    عند المائة ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة، فمضى، ثم افتتح النساء،
    فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح
    سبح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي
    العظيم، فكان ركوعه نحواً من قيامه، ثم قال:

    "سمع الله لمن حمده".
    ثم قام طويلاً قريباً مما ركع، ثم سجد، فقال:
    "سبحان ربي الأعلى"
    فكان سجوده قريباً من قيام.



    وروى البخاري ومسلم عن ابن مسعود، قال:

    "صليت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأطال، حتى هممت بأمر سوء، هممت أن أجلس وأدعه".



    فمن هذه الأحاديث يؤخذ أن سنة
    النبي صلى الله عليه وسلم، التي داوم عليها طول القيام، وطول الأركان، وأنه
    يخص العشر بمزيد من الاجتهاد، والله أعلم.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-22, 10:03 am